القرنية المخروطية(Keratoconus)

جراحة العين
نوامبر 11, 2017

 القرنية المخروطية (Keratoconus)

القرنية المخروطية هي ظاهرة غير التهابية والتي عادة ما تصيب قرنية كلتا العينين. في هذا المرض تصبح القرنية رقيقة وتصبح مخروطية الشكل. إنّ الترقق وتغير شكل القرنية من الكروي إلى المخروطي يؤدي إلى قصر النظر _الاستجماتيزم الغير منتظم_  وبالتالي ضعف الرؤية. مرض القرنية المخروطية مرض تقدمي والذي عادة ما يحدث أثناء سن البلوغ ويتطور إلى العقود الثالثة والرابعة ومن ثم يتوقف. إنّ هذا المرض يبدأ أولا في عين واحدة ولكن بعد فترة يصيب العين الأخرى عادة مع أنّ شدته يختلف بين العينين. إنّ القرنية المخروطية مرض شائع نسبيا الذي يصيب جميع أجناس البشرية وكلا الجنسين. هناك الخلفية العائلية من 6 إلى 10./. من المرضى.

علاجات جديدة للقرنية المخروطية

من أجل التخطيط للعلاج يجب أن يخضع كل مريض للفحص الكامل للعيون وتصوير القرنية. عموما, علاج القرنية المخروطية وفقا لشدة المرض والظروف العامة لكل عين سيكون اختصاصيا وسيكون ممكنا من خلال طريقة أو مجموعة من الطرق التالية:

1_ استخدام النظارات

2_ وصف العدسات اللاصقة

3-CXL أو CCLأو  collagen cross_linking3 _ استخدام الأشعة فوق البنفسجية

4_ تركيب الحلقات القرنية

Keraflex5_ كيرافلكس

6_ استخدام العدسات اللاصقة الدائمة

7_ زراعة القرنية

الأعراض السريرية للقرنية المخروطية مختلفة تبعا لشدة المرض. ومن جهة أنّ تطور القرنية المخروطية يكون تدريجيا, قد يكون تشخيص المرض صعبا في البداية. ومع ذلك, في بعض الحالات يمكن أن تتطور القرنية المخروطية بسرعة. تدريجيا بعدما يصبح شكل القرنية غير متناظر يحصل قصر النظر أو الاستجماتيزم الغير منتظم وقد يحدث تشتت الضوء والحساسية تجاه الضوء. معظم المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية يقومون بتغيير نظاراتهم في كل زيارة إلى الطبيب. كما قلنا إنّ هذا المرض بسبب إيجاد قصر النظر والاستجماتيزم, يقلل من الرؤية ونتيجة لذلك, فإنّ المصاب بسبب ضعف الرؤية يقصد الطبيب. في المراحل الأولى تصبح الرؤوية أفضل بفضل النظارات, لكن بسبب الاستجماتيزم الغير منتظم لا تصبح الرؤية كاملة , , غاليليو أوPentacam,ORBSCAN(10/10). وفي هذه الحالات, إنّ عمل الطبوغرافيا,التقنيات التصوير الأخرى يحدد التشخيص.

تجويز العدسات اللاصقة في القرنية

مع تطور المرض وزيادة قصر النظر أو الاستجماتيزم الغير منتظم تصل مرحلة حيث لا يمكن فيها إصلاح .(Hard contact lens)الرؤية بواسطة النظارات وينبغي استخدام العدسات اللاصقة الصلبة

ومن جهة أنّ المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية يعانون من سطح القرنية الغير منتظمة والاستجماتيزم الغير منتظم, تصبح القرنية أكثر سلاسة مع فيت العدسة الصلبة وبالتالي يحصلون على بصر أفضل بالنسبة للنظارات. إذا لم يتحمل الشخص المصاب بالقرنية المخروطية العدسة اللاصقة, أو لم يحصل على بصر ورؤية جيدة بالعدسة, أو لم تتناسب العدسة على القرنية, سنكون مضطرين إلى الإنتقال إلى الخطوة العلاجية التالية, أي تركيب الحلقات القرنية أو استخدام العدسة الدائمة داخل العين.

 

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *