جراحة إعتام عدسة العين cataract

جراحة العيوب الانكسارية (الليزر, الليزك, اللازك)
آگوست 6, 2018
علاج العين،درجات ضعف النظر،تصحيح النظر بالليزك،علاج المياه البيضاء
إعتام عدسة العين بسبب الشيخوخة
آگوست 10, 2018

http://

 

عدسة العين Crystalin lens

العدسة عضو محدب الطرفين, ومرنة, من دون وريد, وشفافة يبلغ قطرها 9 ملم وسماكتها 4 ملم وتكون وسط السائل الزيتي والزجاجي للعين, وبواسطة الزينول يتصل إلى شقوق وسط الجسم الهدبي. تقع العدسة خلف بؤبؤ العين وتعمل على عملية المحاذاة وتركيز الضوء على شبكية العين.

إنّ العدسة مع تغيير انحناءها تمكننا من أن نرى الأشياء القريبة بشكل جيد عند الدراسة. تنخفض هذه القدرة من عمر 40 إلى 45 وبعد هذه السنوات, وهكذا يصبح بصر الشيخوخة, وهذا يعني أنه من أجل الرؤية القريبة والدراسة سنحتاج إلى نظارتين منفصلتين. عندما ينظر الشخص إلى القريب, فإنّ تقلص العدسات الهدبية (الجسم الهدبي) يقلل من امتداد العدسة, وبالتالي فإنّ العدسة تصبح كروية أكثر وتصبح ذا قوة انكسارية أكثر وتضع صورة الجسم القريب على شبكية العين (عملية التطبيق). وعند النظر إلى البعيد يحدث عكس هذا الأمر. مع الشيخوخة وتقليل مرونة العدسة ينخفض قوة مطابقتها وتصبح الرؤية مظلمة. هذه الحالة هي التي تسمى ببصر الشيخوخة.

ما هو إعتام عدسة العين Cataract ؟

إعتام عدسة العين هو إعتام العدسة الطبيعية للعين التي تقع خلف القزحية وبؤبؤ العين. تعمل العدسة أو عدسة العين مثل عدسة الكاميرا, حيث يركز الضوء على شبكية العين التي تقع خلف العين. وتركز عدسة العين أيضا الضوء بحيث تقع الأشياء البعيدة وكذلك الأشياء القريبة على شبكية العين, ونتيجة لذلك, فإنّ الإنسان يرى بوضوح الأشياء القريبة والبعيدة كذلك. وتسمى هذه الظاهرة “مطابقة”.

إنّ معظم العدسة مصنوع من الماء والبروتين. إنّ البروتينات تكون قد وضعت بشكل دقيق, مما يجعل العدسة شفافة ونتيجة لذلك, يمر الضوء من وسط البروتينات. ولكن مع التقدم في العمر, بعض هذه البروتينات تغير طبيعتها وتلتصق ببعضها البعض مما يسبب عتمة بعض المناطق الصغيرة في العدسة, وتسمى هذه الظاهرة ب “كاتاراكت أو إعتام عدسة العين”, ومع مرور الوقت تصبح هذه المناطق أكبر وتقلل الرؤية.

في المراحل الأولى, عندما تلف (عتم) جزء صغير من العدسة فقط, قد لا يتسبب إعتام عدسة العين بمشاكل, ولكن في معظم الحالات, تستمر هذه العملية ويصبح جزء كبير من العدسة كدرا ويخل بالرؤية.

معدل تطور إعتام عدسة العين يختلف بين الناس, إعتام عدسة العين بسبب زيادة العمر يتطور تدريجيا على مدى السنوات. إنّ إعتام عدسة العين لدى الشباب ومرضى السكر قد يتقدم بسرعة على مدى بضعة أشهر, ومع ذلك, لا يمكن التنبؤ بسرعة تطور إعتام عدسة العين لدى كل شخص على نحو دقيق.

أنواع إعتام عدسة العين

وفقا لكدورة (عتمة) العدسة العين ينقسم إعتام عدسة العين إلى عدة أنواع:

1_ ساد النووية: ويكون الإعتام غالبا في المنطقة المركزية للعدسة وهو نتيجة للتغييرات الطبيعية للعمر.

2_ الساد القشري: والإعتام فيه يكون في الأجزاء الطرفية للعدسة ويصل تدريجيا إلى الأجزاء المركزية. كثير من مرضى السكري يصابون بهذا النوع من إعتام عدسة العين.

3_  الساد تحت المحفظة: التي تبدأ على الجزء الخلفي للعدسة. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري, بعد النظر الكبير, مرضى التهاب الشبكية الصباغي, ومستخدمي الستيرويد عادة ما يصابون بهذا النوع.

 

 

cataract،الساد، جراحة إعتام عدسة العين، درجات ضعف النظر، ضغط العين، عملية الليزك، عملية جراحية للعين، علاج المياه البيضاء

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *